تسجيل الدخول

أبرز احداث وأخبار اليوم السبت‏17‏/6‏/201(دولى_محلي)

صحة
admin17 يونيو 201739 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
أبرز احداث وأخبار اليوم السبت‏17‏/6‏/201(دولى_محلي)

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ أبرز واحداث وأخبار اليوم السبت‏17‏/6‏/201

 الشــأن الفلسطيني 

استشهاد ثلاثة فلسطينيين ومقتل مجندة إسرائيلية وجرح مجندان آخران في عمليتي طعن وإطلاق نار استهدفتا موقعين عسكريين قرب منطقة باب العامود بالقدس المحتلة مساء أمس.

حركة حماس: إن اثنين من منفذي عمليتي القدس هما من الجبهة الشعبية والثالث من حماس.

الرشق: الشهداء الثلاثة أبطال عملية القدس ينتمون للجبهة الشعبية وحماس، وتبني "داعش" تقف وراءه مخابرات العدو بهدف خلط الأوراق.

الرشق: عملية القدس تأتي في إطار المبادرات الفردية لأبطال شعبنا في انتفاضة القدس، ردا على جرائم الاحتلال وتدنيسه للأقصى.

حازم قاسم: عملية القدس دليل متجدد أن شعبنا يواصل ثورته في وجه المحتل الغاصب وأن انتفاضته مستمرة حتى الحرية.

داوود شهاب: دماء الشهداء على بوابات الأقصى رسالة واضحة بأن الانتفاضة مستمرة وأن الشعب لن يستسلم.

يديعوت: الأزمة في غزة تحت السيطرة، ولا توجد مؤشرات تدلل على احتمال اندلاع مواجهة عسكرية من طرف حماس… الاستجابة الإسرائيلية للطلب الفلسطيني الرسمي بخفض تزويد قطاع غزة بالكهرباء تخدم في نهاية المطاف الاستراتيجية الإسرائيلية العامة.

يديعوت: القرار الإسرائيلي الأخير بخفض تزويد قطاع غزة بالكهرباء، مناورة سياسية محضة، تهدف إلى الدفع بالأزمة إلى طريق مسدود من خلال محاولة الضغط على الدول المانحة، لاتخاذ قرارات وتحمل المسؤولية المالية عن إعادة إعمار غزة.

يديعوت: يمكن إجمال الفائدة الإسرائيلية من الأزمة الحالية في غزة بالنقاط التالية:
▪أولاً، ترسيخ الانقسام بين غزة والضفة بما يخدم الموقف الاستراتيجي القائل بعدم وجود شريك.
▪ثانياً، إضعاف عباس لدى الرأي العام الفلسطيني، وتصويره أنه المسؤول عن الأزمة بسبب رفضه تمويل ثمن الكهرباء من الضرائب.
▪ثالثاً، تمهيد الأرضية لإلقاء التهمة والمسؤولية في حال اندلعت مواجهة عسكرية جديدة.
▪رابعا، تحميل الدول المانحة المسؤولية عن تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع، وما قد ينجم عنها من مواجهات عسكرية.

القناة العاشرة: أظهر عباس هذا الأسبوع على أنه قوي أمام حماس، الرجل الذي لم يجرؤ على الاقتراب من غزة طوال 10 سنوات مضت ويتجاهل زيارة جنين وطولكرم، ويدير رام الله بصعوبة، وتبين هذا الأسبوع بأنه مستعد لمواجهة حماس وقتالها حتى آخر جندي إسرائيلي.

القناة العاشرة: وزراء الكابينت الذين يكيلون له الشتائم يوميًا اصطفوا إلى جانبه (عباس) ووقفوا معه في صراعه السياسي ضد حماس، ونقطة الأمل الوحيدة هي مناقشة الكابينت أخيرًا إقامة ميناء بحري لقطاع غزة.

القناة العاشرة: نستغرب المصلحة الإسرائيلية الكامنة خلف دعم عباس مقابل حماس؛ في الوقت الذي "قد يكلف هذا الأمر حربًا جديدة وقتلى إسرائيليين جدد". وما الذي سنقوله لعائلات القتلى من الجنود والمواطنين؟ قتلتم كرمال عيون عباس!!".

مجلة أمنية إسرائيلية: (إسرائيل ومصر والسلطة) نفذت خطة قامت على التلويح بإمكانية توجه جماهير غزة لـ"التمرد" على حكم حماس، من خلال دفع الأوضاع الاقتصادية إلى مزيد من التدهور وتوظيف خفض كمية الكهرباء التي توردها إسرائيل وإعلان مصر نيتها تقليص كمية الكهرباء

.

مجلة أمنية إسرائيلية: المنطق الذي استندت إليه هذه الاستراتيجية، يقوم على الافتراض بأن السنوار سيكون مطالبا بمراعاة مصالح الجماهير الغزية، بحيث إنه سيقوم بإخضاع خيارات حماس العسكرية تجاه إسرائيل لهذا الاعتبار.

مجلة أمنية إسرائيلية: المناورة الثلاثية، التي تطلق عليها تل أبيب "القبعة الحمراء" نجحت بشكل كبير، حيث إنها أقنعت السنوار بالتوجه لمصر "والتوافق مع السيسي".

مجلة أمنية إسرائيلية: النجاح الذي حققته إسرائيل في مناورتها بالتعاون مع السيسي وعباس مؤقت، على اعتبار أنه في حال تمكن السنوار من ضمان استغناء قطاع غزة عن الكهرباء الواردة من إسرائيل، فإن هذا سيمنح حركة حماس هامش مناورة واسعا في التعاطي مع تل أبيب.

أحمد مجدلاني: إعلان غزة إقليما متمردا غير وارد على الإطلاق ولم يتم مناقشته في دوائر القيادة الفلسطينية وطرحه حاليا في وسائل إعلام إسرائيلية هو نوع من التحريض. ولو كانت خطوة إعلان قطاع غزة إقليما متمردا مقبولة فلسطينيا كان تم الإقدام عليها قبل عشرة أعوام.

مصادر لـ"رأي اليوم: من أبرز القضايا التي تم طرحها بين السنوار ودحلان في القاهرة كيفية زيادة كمية الكهرباء من مصر إلى غزة، وإرسال كميات عاجلة من الديزل إلى المحطة، وزيادة أيام فتح معبر رفح وساعاته، وضخ حوالي مئة مليون دولار في الأشهر المقبلة، واكد دحلان أن الإمارات قد تقدم الدعم في هذا المضمار.

مصادر لـ"رأي اليوم: السنوار تعهد للسلطات المصرية بتشديد الأمن على الحدود بين قطاع غزة ومصر، وكبح جماح الجماعات الإسلامية المتشددة، وتلبية الشروط المصرية الأمنية كاملة في سيناء، بما في ذلك إغلاق بعض الأنفاق.

مصادر لـ"رأي اليوم: حالة من الغضب في أوساط السلطة في رام الله، جراء تهميش للسلطة ورئيسها عباس من قبل الحكومة المصرية خاصة… أنباء اللقاء بين السنوار ودحلان أصابت عباس بحالة من الاكتئاب والغضب، وانعكست هذه الحالة في تدخينه بشراهة ومزاج حاد للغاية.

مصادر فلسطينية: الدفعة الأولى من الوقود الصناعي المصري تصل إلى قطاع غزة خلال الأيام القادمة، لتشغيل محطة توليد الكهرباء قُبيل عيد الفطر. ومعدل الكميات التي سيتم ضخها تُقدر بنحو مليون لتر يومياً سيتم ضخه إلى غزة بأسعار مخفضة.

المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف: مصر لن ترعى اتفاق بين دحلان وحماس لإدارة قطاع غزة، بعيدا عن منظمة التحرير والسلطة الوطنية ممثلة بالرئيس أبو مازن… مصر لا ترعى أي اتفاقات تمس بوحدة الشعب الفلسطيني وشرعيته ولن تقبل بها.

يوسف: مصر لا تمنع الفلسطينيين من الجلوس مع بعضهم. لكننا نستغرب من نشر هذه الإشاعات التي تمس الموقف التاريخي لمصر من القضية الفلسطينية وتسيء له، وهي أنباء عارية عن الصحة.

الرشق: ندين بشدة قرار النائب العام للسلطة حجب مواقع إلكترونية فلسطينية بالضفة، ونحذر من تداعيات هذا القرار الذي لا يخدم إلا العدو وسياسته المجرمة ويصب في خانة الحرب الإعلامية التي يشنها الاحتلال ضد مكامن قوتنا ومقدراتنا.

رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، عمار دويك: حجب المواقع الإخبارية يخالف مبادئ حقوق الإنسان، ويضر بصورة شعبنا، ويضعنا في مصاف الدول القليلة في العالم التي تحجب مواقع إلكترونية.

نقابة الصحافيين: حجب المواقع الإخبارية خطوة تؤشر إلى بداية موجة جديدة من الانتهاكات لحرية العمل الصحافي… ندين بشدة القرار ونرى فيه انتهاكاً واضحاً للقانون الأساسي وجملة القوانين الناظمة للعمل الإعلامي، وإضراراً بحق المواطن بالوصول إلى مصادر المعلومات.

نقابة الصحافيين: نطالب السلطة بالإفراج عن الصحافي ظاهر الشمالي، ونطالب حماس بالإفراج عن الصحافي فؤاد جرادة، وندعو السطلتين إلى تجنيب الصحافيين ووسائل الإعلام تداعيات أي تطورات سياسية أو أمنية.

نقابة الصحافيين: نطالب حركة حماس بإعادة فتح مقرات (20) مؤسسة إعلامية أغلقتها في قطاع غزة، وتمكين الصحافيين العاملين فيها من العودة إلى عملهم.

ديوان المظالم في تقرير: استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في الضفة وغزة عبر أشكال مختلفة من سوء المعاملة في مراكز التوقيف والاحتجاز، وامتناع الأجهزة الأمنية عن تنفيذ قرارات المحاكم، والتوقيف على ذمة المحافظين، واستمرار العمل بشهادة حسن السلوك.

ديوان المظالم: الهيئة رصدت العام الماضي 180 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية، بينها 41 أنثى و50 لأطفال، 21 في قطاع غزة و17 في الضفة.

ديوان المظالم: الهيئة رصدت ثلاث حالات وفاة في السجون وأماكن الاحتجاز (حالة واحدة في غزة واثنتان في الضفة)، فيما تم تسجيل 11 حالة انتحار، 8 في غزة، و3 في الضفة.

ديوان المظالم: معظم أحكام الإعدام بغزة صدرت عن محاكم عسكرية لا توفر الحد الأدنى من ضمانات المحاكمة العادلة، وتمت دون مصادقة الرئيس عليها.

ديوان المظالم: الهيئة تلقت 865 ادعاءً بانتهاك الحق في السلامة الجسدية، منها 351 في الضفة، و514 في قطاع غزة. وتم تسجيل 164 حالة اعتداء جسدي أو معنوي خارج مراكز الاحتجاز، منها 88 في الضفة، و67 في غزة.

ديوان المظالم: تم تسجيل 548 حالة تعذيب وتهديد أثناء التوقيف داخل مراكز الاحتجاز، منها 209 في الضفة، و339 في غزة، و152 حالة معاملة قاسية ولاإنسانية وحاطة بالكرامة.

ديوان المظالم: الهيئة سجلت 1564 ادعاءً في شأن انتهاك الحق في الحرية والأمان الشخصي، منها 785 في الضفة، و779 في غزة. كما سجلت 78 حالة لتفتيش المساكن من دون مذكرة قانونية بواقع 47 في الضفة و31 في غزة.

ديوان المظالم: الهيئة تلقت 26 شكوى تتعلق بالحق في التنقل، 6 شكاوى في الضفة و20 في غزة، وأن معظم الشكاوى تتعلق بمنع مواطنين من السفر من دون وجود قرار قضائي، أو حرمان مواطنين (خصوصاً من غزة) من الحصول على جوازات سفر.

ديوان المظالم: لم يتم تقديم أي شخص من منتسبي أجهزة الأمن إلى المحاكمة بتهمة إساءة المعاملة أو التعذيب.

ديوان المظالم: الهيئة تلقت 48 شكوى في شأن الحق في حرية الرأي والتعبير، 30 منها في الضفة. وفي قطاع غزة، تلقت الهيئة 18 شكوى تتعلق بانتهاك هذا الحق.

ديوان المظالم: الهيئة تلقت 26 شكوى حول انتهاك الحق في التجمع السلمي، منها 21 في الضفة، و5 في غزة. كما تلقت 12 شكوى في شأن انتهاك مبدأ التنافس النزيه في التوظيف، منها 11 في الضفة، وشكوى واحدة في قطاع غزة.

ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة: لم أُصرح بأي تصريح حول قيادة الحركة في قطر أو مغادرتها، لا إلى موقع روسيا اليوم أو أي موقع إخباري"، وأدعو وسائل الإعلام لتحري الدقة في نشر الأخبار. 

نتنياهو يلغى كافة تصاريح الزيارات العائلية للفلسطينيين بين القدس والضفة الغربية، عقب عملية القدس.

قائد شرطة الاحتلال: قد نمنع الصلاة في المسجد الأقصى حتى نهاية رمضان بعد "هجوم" القدس.

الاحتلال يصدر حكم نهائي بحق الأسير مالك قادوس من نابلس بالسجن الفعلي لمدة عامين وأربعة أشهر.

إصابات بمواجهات خلال اجتياح الاحتلال لدير أبو مشعل.

الشــأن الصهيونـي 
 

التايمز" البريطانية: السعودية تجري محادثات مع "إسرائيل" لإقامة مشاريع اقتصادية مشتركة.

 الشأن العربي والإسلامي

الناطق باسم الجيش المصري: مقتل (3) "تكفيريين شديدي الخطورة" في عملية دهم في سيناء.

الأمن المصري يطلق الرصاص على مسيرة مناهضة لاتفاقية "تيران وصنافير" في الجيزة ويفض تظاهرة في القاهرة.

مقتل (5) من قوات اللواء خليفة حفتر في انفجار ببنغازي.

الجنائية الدولية تحدد 6 يوليو المقبل للنظر في عدم اعتقال الرئيس السوداني.

قطر: حلفاؤنا الأوروبيون طلبوا إجراء مناورات بمياهنا.

قطر: سنلجأ إلى الأمم المتحدة لرفع الحصار.

قطر تسلم منظمات دولية ملفات قانونية بانتهاكات الدول المقاطعة والخروقات القانونية والأضرار والإجراءات التصعيدية للحصار.

وزير الخارجية التركي عقب لقائه الملك سلمان: هناك اتهامات تجاه قطر لابد من تقديم الدليل عليها بالوثائق.

وزير الخارجية السعودي: المملكة تعمل على قائمة من الشكاوى بشأن قطر وستقدم قريبا.

السعودية والإمارات والبحرين في بيان مشترك لدى الأمم المتحدة: قرار مقاطعة قطر حق سيادي يهدف على حماية أمننا الوطني.

أمين عام الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يعلنان دعمهما الوساطة الكويتية لحل أزمة قطر.

مجلة بريطانية: الحصار على قطر فشل وحقق نتائج عكسية، وذلك بعدما تلقت الدوحة المساعدة من أصدقائها.

وزير الخارجية البحريني يدعو خلال لقائه وزير الخارجية البريطاني إلى ردع من يدعم الإرهاب ويموله.

وزير الخارجية البريطاني يؤكد خلال لقائه نظيره البحريني ضرورة التعاون لمواجهة الإرهاب.

محققون تابعون للأمم المتحدة: استئناف تنفيذ أحكام الإعدام وقمع المعارضة سيؤدي إلى تأجيج الاضطرابات في البحرين.

القبض على (11) شخصا يشتبه في انتمائهم إلى "داعش" جنوبي تركيا.

مسؤول أممي: "داعش" يحتجز مئة ألف مدني بالموصل في ظروف صعبة ليتخذهم دروعا بشرية.

لشــــــأن الــدولـــــي :::::

تيلرسون يلغي رحلة كانت مقررة للمكسيك للتفرغ لحل الأزمة الخليجية.

ترامب يلغي الاتفاق الذي عقده الرئيس السابق أوباما مع كوبا.

ترامب: لن نرفع أي عقوبات عن كوبا حتى يتم نشر الديمقراطية فيها.

القنصلية الأميركية في إسطنبول تبلغ رعاياها بوجود إجراءات أمنية مشددة في بعض أحياء المدينة ردا على احتمال وجود تهديد إرهابي.

إصابة قائد مدمرة أميركية اصطدمت بسفينة شحن فلبينية قبالة اليابان وفقدان سبعة بحارة أمريكيين.

انتهت النشرة.. "ميديا" ـ مكتب الدائرة الإعلامية ـ "حماس"*

   

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!