تسجيل الدخول

تعرف على فـــوائــد الكرز

المطبخ
admin20 يونيو 201738 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
تعرف على فـــوائــد الكرز

فـــوائــد الكرز:
1-لمنع السرطان ,فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل queritin، perillyl وحمض يلاغيتش.
2-لضبط ضغط الدم ,فهو مصدر ممتاز للبوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق التخلص من السوائل الزائدة في الجسم .
3-لصحة القلب , بخفض الدهون و الكولسترول عن طريق ابطاء امتصاصه في الدم. ويحمي من تصلب الشرايين، والالتهابات المزمنة بسبب الخصائص المضادة للالتهابات من الانثوسيانين و السيانيدين .كما وان محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم مما يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية وللحفاظ على معدل ضربات القلب، 
4-تقليل الالتهاب, لمحتواها من المواد المضادة للأكسدة كمادة (كويرسيتين) .
5-القضاء على الصداع النصفي, كما يعالج الصداع المزمن حيث توضع كمادات من الكرز على الجبهة
وأكلاً .

6-للذاكرة والزهايمر ,فهو مصدر جيد من الانثوسيانين الذي يمكن أن يساعد في تقوية الذاكرة وتعزيز الوظائف المعرفية .
7-يساعد في النوم الصحي ,حيث يحتوي على الميلاتونين وهي مادة يفرزها الدماغ تساعد على تنظيم ساعات النوم داخل أجسامنا وهذه المادة يتم انتاجها في الظلام وتتأثر بعدة عوامل منها الاضاءة الاصطناعية التي نتعرض لها مما يحد من انتاج الميلاتونين، ولذا فان تناول أغذية مثل الكرز يساهم في زيادة مستوياتها في الجسم.
8-يساعد على فقدان الوزن, حيث يحتوى على كمية ماء عالية ومنخفض في السعرات الحرارية ، والتي يمكن أن تعطي شعوراً بالشبع لفترة أطول . أيضا، يحتوي الكرز على الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في تقليل الدهون من البطن ومستويات الكوليسترو ل, عن طريق إبطاء امتصاصه في الدم علماً أن كوباً منه يحتوي على 87 سعر حراري. .

9-يساعد على الهضم ويمنع الإمساك ويحسن حركة الأمعاء .
10- ينظم عمليات الأيض في الجسم. 
11-لتخفيف الألم ,فيساعد على تقليل آلم العضلات وآلام المفاصل . فمادة انثوسيانيدينس فيه قادرة على منع إشارات الألم . يخفف تناول الكرز من الألم ايضا لأنه يحتوي على مادة الانتروسيانين الموجودة في الأسبرين، لذلك فهو دواء طبيعي للألم وخصوصاً وجع الرأس. وكذلك يزيل الترسبات البلورية الملتصقة على مكان ارتباط العضلة مع العظم. لذلك فهو يساعد في علاج ألم العضل والمفاصل وكذلك يخفف آلام الطمث ويحسن الدورة الدموية. 
12- غذاء مثالي للشعر , اذ بفضل محتواه من فيتامين A فهو يعمل على تقوية بصيلات الشعر اما محتواه من فيتامين C فانه يعمل على تقوية بصيلات الشعر منع تقصفه وتساقطه. اما محتواه من فيتامينات B فانه يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في تشجيع تجدد الخلايا وبالتالي تعزيز عملية نمو الشعر.
13-ينظم سكر الدم ويقلّل من نسبة الإصابة بمرض السكري. واذا راجعنا مؤشر الـ «GL» الذي يعتمد على نوع السكر الموجود في الأكل، نجد ان الكرز مثالي. فكلما كانت GL منخفضة كان السكر غير مضر لوجود ألياف معه في نفس المصدر. وبين بعض الأطعمة ذات المؤشر المنخفض الكرز. كما تساهم مادة الانثوسيانين على تنظيم مستوى السكر في الدم. وتقوم دراسات على إنتاج هذه المادة من الكرز، لأنها تساعد على تكوين الأنسولين في الجسم
14-البواسير والاسهال
15- منظم لإفرازات العصارات
16- ومضاداً للتعفنات ومعززاً لفعاليات الدفاع الطبيعية في جسم الانسان ضد الامراض. 
17-لالتهاب المفاصل والنقرس فهو يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في الدم والحد من ألم النقرس . كما يحتوي على مواد تعرف باسم الانثوسيانين وهي الاصباغ المسؤولة عن لون الكرز فانها تعمل على تقليل الألم المرتبط بالالتهابات. وخاصة الام التهاب المفاصل والنقرس. 
18- لصحة الجلد والمفاصل , فيعد الكرز مصدرا مهماً لفيتامين C. والمعروف بكونه مضاد أكسدة قوي جداً ويساهم في تكوين الكولاجين وتجديد الخلايا وتعزيز صحة البشرة والجلد والمفاصل والأوعية الدموية، وعلامات الشيخوخة المختلفة. كما ويدخل فيتامين C في عملية شفاء الجروح والحفاظ على صحة اللثة والاسنان , والوقاية من سرطان الجلد , فيحوي الانثاسيونين التي تعمل على مكافحة السرطانات ومنع نموها. وكما وتحمي خلايا البشرة والجلد من الجذور الحرة التي قد تسبب تلفها.كما يساعد على تفتيح البشرة وتجديد خلاياها عند الاستخدام الطويل له والمساهمة في ازالة البقع السوداء ويخفف من حب الشباب.

19-تعزز المناعة فيحوي الكرز الأسود على مجموعة من الفلافينويدات المضادة للأكسدة، مثل الأنثوسيانين و الميلاتونين وهي مركبات كيميائية مسؤولة عن اعطاء الكرز لونه الأحمر الداكن،
20-يعمل على ابطاء علامات التقدم بالسن والشيخوخة لغناه بمضادات الأكسدة وخاصة الكاروتينات. 
21-تعزيز صحة العظام ,حيث يحتوي الكرز اهم المعادن الضرورية لنمو العظام وتقويتها، وهي الكالسيوم والمغنيسيوم، كما ويحيوي على مادة البورون ، مما يساعد على زيادة صحة العظام عندما تستهلك جنبا إلى جنب مع المغنيسيوم والكالسيوم. 
22-أما الكرز الأسود فمصدر رائع للفلافونويدات وهي مضادات أكسدة قوية لها عدة فوائد تعود على الجسم الفرق قليل بين الاثنين، يحتوي الأسود أكثر على المادة الملونة انتوسيانين المفيدة للصحة وعلى نسبة أعلى من الكلسيوم وفيتامين A ، أما الأحمر ففيه نسبة الفسفور وفيتامين K والبوتاسيوم والسكر الفراكتوز والطاقة أكثر قليلاً.
22- مدر للبول ويخفف من التهاب المجاري البولية والكلى , لأنه يخفف من نسبة اليوريك أسيد ولإخراج حصى المثانة .

23-يخفف من تخثر الدم الذي يمكن ان يتسبب بجلطات في الدم.
ان مادتي الفلافونيد والبروسياميدين تهدئان الأعصاب وتزيد إنتاج الاميلويدس Amyloids التي تفيد الكبد و
24-تخفف الحموضة في المعدة لأن الكرز يتحول إلى أملاح قلوية في المعدة
25-يعتبر مادة جيدة لصحة اللثة والفم لأنه يحارب البكتيريا التي تحول السكر إلى حامض يفتك بالأسنان ويولد التسوس. 
26-علاج جيد للكحة، الزكام، .
27-منظفاً قوياً للدم ومضاداً للسموم و
28-منشطاً للعضلات والاعصاب ومضاداً للتعفنات ومعززاً لفعاليات الدفاع الطبيعية في جسم الانسان ضد الامراض.
شحدة خليل العالول مدير مركز ابن البيطار للأعشاب الطبيعية

   

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!