تسجيل الدخول

هل هناك قرارا بتأجيل التقاعد المبكر للموظفيين المدنيين بغزة أم أن التنفيذ سيكون مفاجئاً

صحة
admin29 يوليو 201746 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 سنوات
هل هناك قرارا بتأجيل التقاعد المبكر للموظفيين المدنيين بغزة أم أن التنفيذ سيكون مفاجئاً

أصبح موظفو السلطة في قطاع غزة، في حالة توتر دائم بعد كم الإجراءات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية، والتهديد في كل مرة بتحويل عدد منهم للتقاعد دون تحديد طبيعية اختيارهم ليكونوا في هذه المرحلة "كبش فداء" في صراعها مع حركة حماس، وليصبح هؤلاء هم الخاسرون فقط من أتون أي مناكفات، ويبقى وضعهم في مهب الريح بعيداً عن أي حماية وظيفية .

شائعات انتشرت بين موظفي السلطة المدنيين، خاصةً من قطاعي الصحة والتعليم بشأن اتخاذ السلطة لقرار تقاعد عدد منهم، بعد مداولات في السلطة بأن قراراها قد اتخذ لإحداث شرخ وعدم اتزان في تلك الوزارات المهمة وتكبد "السلطة الحاكمة في غزة" مزيداً من الخسائر وتشكيل أكبر ضغط عليها .

الاشاعات وبرغم من انتشارها كالنار في الهشيم لم تجد من يضع لها حداً , فكان الجواب دائماً وخاصة ممن يتمكن موظفو السلطة الوصول لهم بأن لا قرارات واضحة حتى اللحظة ولم يحدد أسماء بشأن أي منهم.

لا معلومات

طارق رشماوي المتحدث الرسمي باسم الحكومة برام الله نفي بشكل قاطع الأنباء التي تحدثت عن تحديد أي من الأسماء لإحالتهم للتقاعد حتى اللحظة .

وقال رشماوي حول إحالة عدد كبير من الموظفين في الصحة للتقاعد , قال "لم نبلغ حتى اللحظة بشأن تقاعد الموظفين المدنيين في قطاع غزة"

يوسف أبو جراد نقيب الموظفين " اكد انه بعد إجراء عدة اتصالات مع الحكومة , نفت ان يكون هناك تحديد لأي من الأسماء المدنيين في قطاع غزة وخاصة بعد الحديث عن ارجاء قانون التقاعد المبكر من قبل الرئيس بسبب احداث الأقصى وإعطاء فرصة ثانية لحماس .

ورفض أبو جراد  في تصريحات خاصة سابقة أي إجراءات يمكن إتخاذها ضد الموظفين بشأن التقاعد المبكر وإحالة العدد الكبير الموظفين كون ان عقود العمل التي وقعت كانت فردية وليست جماعية ليتم اتخاذ الاجراء جماعي , مشدداً على انه لم يبلغ أي موظف بقرار التقاعد حتى اللحظة .

قال مدير هيئة التقاعد الفلسطينية ماجد الحلو، إن القرار الذي اتخذته حكومة الوفاق الوطني بإحالة آلاف الموظفين المدنيين بغزة للتقاعد المبكر "لم يُنفذ بعد".

وأضاف الحلو في تصريحات له ، إن القرار مُعلق حتى اللحظة؛ بسبب دعوة الرئيس عباس الأخيرة لحركة "حماس" لإنهاء الانقسام والاستجابة لنداء الأقصى، منوها إلى وعود الرئيس بإعادة النظر في الإجراءات بعد العودة إلى الوفاق.

تم إرجاء القرار

وأشار إلى أن هذا القرار بقانون تمت دراسته منذ فترة طويلة، مستدركاً : "لكن في ظل أحداث الأقصى خلال الأيام العشرة الأخيرة، واجتماع القيادة بشكل دائم، تم إرجاء بحثها بعد دعوة الرئيس لحماس".

وكانت الحكومة، قررت إحالة 6145 موظفاً مدنيا من قطاع غزة للتقاعد المبكر؛ "كإجراء مؤقت"؛ للضغط على حركة حماس للاستجابة لمبادرة الرئيس بحل اللجنة الإدارية والسماح لحكومة الوفاق بممارسة مهامها في غزة، أو تشكيل حكومة وحدة وطنية، ثم الذهاب لانتخابات رئاسية وتشريعية.

وأضاف إن "القانون سيعطي لمجلس الوزراء صلاحية لإحالة أي موظف للتقاعد المبكر، بتجاوزز بعض الشروط الواردة بالقانون لفترة مؤقتة"، مبيناً أن القرار سيحيل قسم كبيرة من موظفي الخدمة المدنية في المحافظات الشمالية والجنوبية للتقاعد "لكن في غزة سيكون العدد أكبر".

وعن آلية الصرف

وفيما يتعلق بالآلية التي سيتم اعتمادها لصرف رواتب الموظفين المدنيين، قال الحلو إنه "لن يتم صرف 70% لكل متقاعد مدني كما تم صرفه لقوى الأمن"، مشيراً إلى أن سنوات الخدمة هي التي تحدد نسبة الصرف مع امتيازات أخرى بسيطة.

ونوه إلى أنه "بمجرد حل اللجنة الإدارية في غزة، لن يتم استخدام هذا القانون بالأصل"، متابعاً أنه "في حال كان الجواب بعدم الموافقة، سيتم البدء بتطبيقه بأقرب وقت ممكن".

ولفت إلى أن القرار بقانون إحالة موظفي الخدمة المدنية للتقاعد لم يركز على السن "إنما يركز على سنوات الخدمة"، موضحاً أن نسبة الصرف ستتفاوت من 50 إلى 60 أو 70% "حتى يتم إنصاف أي موظف مدني، وضمان حياة كريمة لعائلته" بحسب الحلو.

وهذه وثائق للتقاعد المبكر للمدنيين

تقاعد3

تقاعد 2
تقاعد1

 

   

👇 ليصلكم كل جديد من اخبار الرواتب والمنحة القطرية والمساعدات المالية 👇 

تابعوا صفحة رواتب الموظفين من هنا

انضموا الآن إلى مجموعة المنحة القطرية من هنا

تابعوا صفحة المنحة القطرية وآخر أخبار صرف المساعدات من هنا

انضموا الآن إلى قناة رواتب الموظفين على تيلجرام من هنا


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!